mazad5-10

إن حوكمة الشركات على نحو سليم لا تعنى فقط مجرد احترام مجموعة من القواعد وتفسيرها تفسيرا ضيقا وحرفيا، وانما هى ثقافة وأسلوب فى ضبط العلاقة بين مالكى الشركة ومديريها والمتعاملين معها، ولذلك فكلما اتسع نطاق من يأخذون بها كلما كانت المصلحة أكبر للمجتمع بأسره
وفي ضوء ذلك المفهوم قامت شركة مصر القابضة للتأمين بوضع مجموعة من الأجراءات التي تلتزم بها والتي تعتبر دليل للشركات التابعة لها إرساءاً لقواعد حوكمة الشركات بها بغرض تطوير ادائها.

أولاً : الجمعيات العمومية
  • مراجعة تقييم مجالس ادارات الشركات سنوياً على ضوء الإنجازات الفعلية وتحقيق المستهدف.
  • إطلاع الجمعيات العامة للشركات علي كافة القوائم المالية والحسابات الختامية والإيضاحات المتممة وتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات والسياسيات المالية المتبعة وتقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة خلال العام المالى والصعوبات التى تواجه الشركات والجهود المبذولة للتغلب على هذه الصعوبات.
  • حث جميع الأعضاء على حضور اجتماع الجمعية العامة للشركة، وترتيب موعد ومكان اجتماعها بما ييسر عليهم ويشجعهم على الحضور.
  • التأكيد علي ان كل موضوع معروض في جدول أعمال الجمعية العامة العادية أو غير العادية مصحوب بشرح واف واستعراض كاف لكافة جوانبه بما يمكن الأعضاء من اتخاذ قراراتهم بناء على المعلومات المقدمة إليهم. بغرض تمكين الأعضاء من اتخاذ قراراتهم بشكل سليم ومدروس وليس مجرد استكمال الجوانب الشكلية للاجتماع.
  • التأكيد علي إدارة الجمعية العامة على النحو الذى يسمح للأعضاء بالتعبير عن أرائهم، وعلى ادارات الشركات الافصاح التام والكافى عن كل ما يتضمنه جدول أعمال الجمعية من موضوعات.
  • التأكيد علي قيد التصويت على قرارت الجمعية العامة للشركة بدقة متناهية.
ثانياً : مجالس الإدارات
  • يتم المتابعة المستمرة للشركات التابعة لضمان التأكد من تطبيقها للممارسات الجيدة لحوكمة الإدارة وذلك من خلال تفعيل مبادئ الشفافية والمحاسبة والمسئولية فى تشكيل مجالس ادارات الشركات حيث تم استكمال خطة شركة مصر القابضة لضخ دماء جديدة وشابه ذات خبرات عالية مع إجراء بعض التعديلات فى رئاسة اوعضوية مجالس ادارات بعض هذه الشركات في ضوء الإنجازات الفعلية وتحقيق المستهدف.
  • تشكيل مجالس إدارة الشركات من خلال ترشيح بعض القيادات من العاملين لعضوية مجالس إداراتها بغرض مراعاة حقوق العاملين بجميع الشركات من خلال ممثليهم فى عضوية مجالس الإدارات وكذا فى تشكيل اجتماعات الجمعيات العامة لهذه الشركات.
  • إتاحة الصلاحيات الكاملة لمجالس ادارت الشركات بحيث تكون عملية اتخاذ القرارات نابعه من تلك المجالس دون تدخل مباشر فى أعمالها بما يحقق الأهداف الموضوعة وذلك تحت رقابة الجمعية العامة للشركة.
ثالثاً : الإفصاح والشفافية
  • إلزام الشركات التابعة بقواعد الإفصاح المنصوص عليها بالقوانين والمعايير المحاسبية
  • متابعة جميع الشركات التابعة للتأكد من نشر القوائم المالية الخاصة بها والإيضاحات المتممة لها وتقرير مراقب الحسابات وتقرير مجلس الإدارة سنوياً وبصورة واضحة لسهولة الاطلاع عليها
  • التأكيد علي الشركات التابعة لإنشاء مواقع إلكترونية لها ونشر التقارير الدورية وكافة المعلومات المطلوب الإفصاح عنها لتسهيل الاطلاع عليها من جانب الإدارة والمؤسسات.
رابعاً: لجان المراجعة الداخلية

التأكيد على المراجعة الداخلية بالشركات التابعة من حيث التأهيل واختيار الكفاءات واستقلالية الأداء  ومراعاة المعايير المهنية الصادرة بشأن المراجع الداخلي.

خامساً: نظم الرقابة الداخلية


الاهتمام بنظم الرقابة الداخلية للحفاظ على أصول الشركة ودقة المعلومات التى تعرض على مجالس إدارات الشركات بصدد إصدار القرارات المخلتفة.


سادسأ: مراقب الحسابات


التأكيد علي أن يكون للشركات التابعة مراقب حسابات لا تربطه بها علاقة عمل ويكون مستقل عن إداراتها الداخلية.