mazad5-10


أكد باسل الحينى رئيس مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين، أنه رغم جائحةكورونا،  تجاوزت مساهمة المجموعة للخزانة العامة للدولة المصرية مبلغ 4مليارات جنيه (أرباح وضرائب وتأمينات)، لأول مرة منذ تأسيسها.

جاء ذلك على هامش انعقاد الجمعيات العامة العادية، والعادية للشركاتالتابعة لشركة مصر القابضة للتأمين، شركة مصر للتأمين، وشركة مصر لتأميناتالحياة، وشركة مصر لإدارة الأصول العقارية برئاسـة باسل الحينى رئيس مجلسالإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين وبحضور أعضاء الجمعيةالعامة وأعضاء مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين وممثلي الهيئة العامةللرقابـة المالية والجهاز المركزي للمحاسبات.

ولفت إلي أن الأرباح الموزعة للدولة كانت في عام 2018 مبلغ 750 مليونجنيه، أما في العام الجاري فنتوقع أن تتجاوز حصة الدولة في أرباح "القابضةللتأمين" 2 مليار جنيه.

 ونوه الحيني،  للاستراتيجية الجديدة الموضوعة منذ عام 2019 والتي تعتبرالأولى منذ تأسيس المجموعة التي تهدف للتوسع الاستثماري للمجموعة وتأسيسمؤسسات وكيانات جديدة تزاول الأنشطة المالية غير المصرفية المتعددة، بجانبالحفاظ على الريادة بسوق التأمين المصري لعملاقي تأمينات الممتلكات والحياةداخل المجموعة، مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة، وتنمية المحفظةالعقارية التي تملكها وتديرها شركة مصر لإدارة الأصول العقارية.

وأضاف الحينى أن طموحنا لا ينتهي ونضع نصب أعيننا استكمال خطوات النمووالتوسع المتكامل لمجموعة مصر القابضة للتأمين سواء في النشاط التأميني منخلال تطوير الخدمات التأمينية للشركات التابعة وابتكار واتباع طرق سريعةوتفاعلية مع العملاء والجهاز التسويقي وقنوات الاتصال المتعددة والحديثة،مثل تطبيقات التابلت والموبيل والإنترنت والسداد والتحصيل الإلكتروني،للوصول للشرائح المختلفة من العملاء في شتى أنحاء الجمهورية.

ووأضاف أن المجموعة وشركاتها التابعة نفذت أضخم خطة للتحول الرقميوالتطوير المؤسسي والتكنولوجي والتي أدت إلى تحقيق نتائج فعالة ومؤثرة فيتطوير مستويات الأداء في جميع الأنشطة التأمينية والاستثمارية والعقارية،بالإضافة إلى تطوير السياسات التسويقية وتطبيق قواعد الحوكمة والشفافيةوزيادة عدد المنتجات، وتقديم أفضل خدمة للعملاء.

وذكر الحينى أن مجموعة مصر القابضة لديها أكبر محفظة استثمارية مؤسسيةفي مصر، تربو على 75.7 مليار جنيه، وذلك بسبب التطوير الذي حدث خلال الفترةالماضية، بعد تفعيل دور شركة مصر لإدارة الاستثمارات المالية التي كانتتدير نصف مليار جنيه فقط حتى عام 2019 كلها أموال من خارج المجموعة، أصبحتحالياً تدير 20 مليار جنيه من أموال المجموعة، بالإضافة للإدارة النشطةلمحفظة الاستثمارات داخل المجموعة بقيادة الشركة القابضة مما أدى إلىارتفاع في العوائد وتعظيم قيمة المحفظة. 

وأعلن باسل الحينى أن المجموعة تخطط لضخ استثمارات في القطاع الصحيوالتعليمي خلال الفترة المقبلة، حيث تواجدت المجموعة بأكبر حصة مساهمة فيمنصة "لايتهاوس" التعليمية مؤخراً كون قطاع التعليم يتيح فرصاً متميزةللاستثمار تجمع بين العائد الجيد والأثر الإيجابي على المجتمع والاقتصادالقومي، بالإضافة إلى أن المجموعة نجحت في تنفيذ حزمة متنوعة من السياساتللاستفادة من الثروة العقارية من خلال الاستغلال الجيد لقطع الأراضيالمملوكة لشركة مصر لإدارة الأصول العقارية، وإقامة مشروعات بالشراكة معمستثمرين ومطورين عقاريين، بالإضافة إلى إظهار القيمة التاريخية والحضاريةللقاهرة الخديوية، وإنشاء آلية للحفاظ على الطراز المعماري المتميز وتعظيمقيمته، والتنسيق مع الجهات ذات الصلة في مصر ومع المؤسسات الدولية. 

وأوضح الحينى أنه في مجال تأسيس الشركات حققت المجموعة العديد منالإنجازات المتميزة، كان منها تكوين أقوى تحالف في السوق، لإنشاء شركة مصرللتأمين التكافلي-حياة، بالشراكة بين المجموعة وشركتيها (مصر للتأمين ومصرلتأمينات الحياة) والبنك الأهلي المصري وبنك مصر، ولقد وردت الموافقة علىالتأسيس من الهيئة العامة للرقابة المالية وجارى استكمال باقي مراحلالتنفيذ، وفى مجال التأمين الطبي تعتزم المجموعة تأسيس شركة متخصصة للتأمينالطبي.

كما قامت المجموعة بتقديم أوراق تأسيس شركة تخصيم وتأجير تمويلي للهيئةالعامة للرقابة المالية، ويأتي إطلاق هذه الشركة في إطار تعزيز ترسيختواجدنا كأكبر مجموعة مالية غير مصرفية في مصر والشرق الأوسط، وسوف يكونلنا خلال الفترة المقبلة استثمارات في التمويل متناهي الصغر ثم التمويلالعقاري والتمويل الاستهلاكي.   

وفي مجال التصنيف الائتماني، قال الحيني، إن شركات التأمين نجحت فيالحصول على التصنيف الائتماني الدولي لشركاتها التابعة من مؤسسة  AMBESTالدولية بتصنيف القوة المالية "B++" والتصنيف الائتماني طويل الأجل”bbb” بنظرة مستقبلية مستقرة، وفى ذات السياق رفعت وكالة فيتش للتصنيفالائتماني تصنيف القوة المالية (IFS) لشركة مصر للتأمين.

وفى ذات السياق رفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف القوة المالية(IFS) لشركة مصر للتأمين إلى “AA + (egy)” من AA (egy) “. وكانت أهمالعوامل في حصول شركتا مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة على هذا التصنيف،المرونة والملاءة المالية القوية للشركة الأم (مصر القابضة) والأهميةالاقتصادية للشركتين داخل المجموعة.


صدى الاهرام بتاريخ (4 -1-2022) 

     لمشاهدة الخبر أضغط هنا